منتدي مقرن الاتبراوي
مرحبا بكم في منتديات مقرن الأتبراوي إذداد المنتدي نورا بوجودكم نتمني من الزوار النسجيل ومن الاعضاء الدخول ..تحياتي
إدارة المنتدي
منتدي مقرن الاتبراوي
مرحبا بكم في منتديات مقرن الأتبراوي إذداد المنتدي نورا بوجودكم نتمني من الزوار النسجيل ومن الاعضاء الدخول ..تحياتي
إدارة المنتدي
منتدي مقرن الاتبراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتــديات مقـــرن الاتبـــراوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلمى بلادى
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالسبت مايو 25, 2024 1:14 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» عايزين نرفع شعار مقرنه الاخوه اساتذه المدارس
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 11, 2023 10:21 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» مشروع دعم المدارس
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 30, 2023 11:19 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» الــتربية مابين القبول والرفض
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 30, 2023 11:09 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» تكريم المعلمين
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 06, 2023 11:42 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» صيانه مركز صحي المقرن جنوب
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2022 11:16 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» الزباب والبعوض واضرارهن
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2022 12:35 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» بورتريه
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 11:17 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» اليوبيل الذهبي لمدرسة المقرن الأساسية للبنين
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2021 1:16 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» نسب الجعليين
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالأحد يونيو 04, 2017 8:18 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» مرور ٦١ عام لتأسيس نادى المقرن
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 9:28 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» اجتماع اتحاد الشباب
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2017 11:42 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» الصحف اليوم
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 8:35 am من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» زكاة الفطر
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2016 11:09 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

» الاعجاز العلمي في القران الكريم
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 10:09 pm من طرف محمد عبد الله عبد الجليل

قوانين المنتدي
ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:40 am من طرف الإدارة
قوانين المنتدي

البند الأول: " قوانين التسجيل "
* التسجيل مفتوح لكل من يرغب الانضمام الي منتدي مقرن الاتبراوي علي أن يلتزم بقوانين المنتدي
* لايسمح التسجيل بأسماء مخالفة أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 ليس لقاتل المؤمن توبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودالوقيع
عضو برونزي
عضو برونزي
ودالوقيع


عدد المساهمات : 931
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 49
الموقع : ارض الله الواسعة

ليس لقاتل المؤمن توبة Empty
مُساهمةموضوع: ليس لقاتل المؤمن توبة   ليس لقاتل المؤمن توبة I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 12:44 pm







مقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } . { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } . { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } .
أما بعد :
فقد احترت مراراً في اسم الكتاب ولكن لم أر أفضل من قول بن عباس ليس لقاتل المؤمن توبة وسيأتي التفصيل في معني كلامه في موضعه وشرعت في كتابة الرسالة لما رأيت من استهانة الناس بالدماء وقرب الوعد المنتظر فقد أخبر النبي صلي الله عليه أنه " يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج ؟ فقال هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل " ( ) .
وفي رواية " قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن بين يدي الساعة لأياما يرفع فيها العلم وينزل فيها الجهل ويكثر الهرج ) والهرج القتل " ( ) .
وقد رأينا بأم أعيننا ما يحدث في بلدنا مصر وفي ليبيا وفي فلسطين وفي أفغانستان وفي سوريا الحبيبة وندعو الله أن يخلصهم من أيدي بشار العلوي الكافر وأن يحرق قلبه قبل موته هو وأخوه ماهر الكلب وأن يرينا فيهم أيه كما أرانا مقتل القذافي وشفي صدورنا أجمعين إنه قوي عزيز .

قد قسمت الرسالة إلي عدة عناصر :
- أية تحريم قتل المؤمن وسبب النزول .
- الحديث الصحيح المرفوع في ذلك .
- رأي بن عباس وبن عمر أنه ليس لقاتل المؤمن توبة .
- معني ليس لقاتل المؤمن توبة .
- الأحاديث الصحيحة الوادرة في حرمة الدماء .










أية تحريم قتل المؤمن وسبب النزول

قال تعالي { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} .
قال القرطبي : وقد أجمعوا على أن الآية نزلت في مقيس بن ضبابة
وذلك أنه كان قد أسلم هو وأخوه هشام بن ضبابة فوجد هشاما قتيلا في بني النجار فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فكتب له إليهم أن يدفعوا إليه قاتل أخيه وأرسل معه رجلا من بني فهر فقال بنو النجار والله ما نعلم له قاتلا ولكنا نؤدي الدية فأعطوه مائة من الإبل ثم انصرفا راجعين إلى المدينة فعدا مقيس على الفهري فقتله بأخيه وأخذ الإبل وانصرف إلى مكة كافرا مرتدا وجعل ينشد :
( قتلت به فهرا وحملت عقله ... شراة بني النجار أرباب فارع )
( حللت به وتري وأدركت ثورتي ... وكنت إلى الأوثان أول راجع )
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ لا أؤمنه في حل ولا حرم ] وأمر بقلته يوم فتح مكة وهو متعلق بالكعبة .







الحديث الصحيح المرفوع في ذلك

عن أبا الدرداء يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا من مات مشركا أو مؤمنن قتل مؤمنا متعمدا " . ( ) .

قال أبو الطيب " ( عسى الله أن يغفره ) أي ترجى مغفرته ( إلا من مات مشركا ) أي إلا ذنب من مات مشركا ( أو مؤمن قتل مؤمنا متعمدا ) قال العزيزي في شرح الجامع الصغير هذا محمول على من استحل القتل أو على الزجر والتنفير إذا ما عد الشرك من الكبائر يجوز أن يغفر وإن مات صاحبه بلا توبة انتهى .
واعلم أن هذا الحديث بظاهره يدل على أنه لا يغفر للمؤمن الذي قتل مؤمنا متعمدا وعليه يدل قوله تعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ ) وهذا هو مذهب بن عباس لكن جمهور السلف وجميع أهل السنة حملوا ما ورد من ذلك على التغليظ وصححوا توبة القاتل كغيره وقالوا معنى قوله (فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ) أي إن شاء أن يجازيه تمسكا بقوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن الحجة في ذلك حديث الإسرائيلي الذي قتل تسعة وتسعين نفسا ثم أتى تمام المائة إلى الراهب فقال لا توبة لك فقتله فأكمل به مائة ثم جاء اخر فقال له ومن يحول بينك وبين التوبة الحديث .
وإذا ثبت ذلك لمن قبل هذه الأمة فمثله لهم أولى لما خفف الله عنهم من الأثقال التي كانت على من قبلهم " . ( ) .

رأي بن عباس وبن عمر أنه ليس لقاتل المؤمن توبة

عن سعيد بن جبير قال " آية اختلف فيها أهل الكوفة فرحلت فيها إلى ابن عباس فسألته عنها فقال نزلت هذه الآية { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } . هي آخر ما نزل وما نسخها شيء . ( ) .

عن سعيد بن جبير قال "سألت عبد الله بن عباس فقال لما نزلت التي في الفرقان { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ } قال مشركو أهل مكة قد قتلنا النفس التي حرم الله ودعونا مع الله إلها آخر وأتينا الفواحش فأنزل الله تعالى { إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ } فهذه لأولئك قال وأما التي في النساء { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ } الآية قال الرجل إذا عرف شرائع الإسلام ثم قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم فلا توبة له فذكرت هذا لمجاهد فقال إلا من ندم . ( ) .

وعن سالم بن أبي الجعد " أن بن عباس سئل عمن قتل مؤمنا متعمدا ثم تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى فقال بن عباس وأنى له التوبة سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول يجيء متعلقا بالقاتل تشخب أوداجه دما فيقول أي رب سل هذا فيم قتلني ثم قال والله لقد أنزلها الله ثم ما نسخها . ( ) .

وعن سعيد بن جبير قال " قلت لابن عباس هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة قال لا وقرأت عليه الآية التي في الفرقان { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ } قال هذه آية مكية نسختها آية مدنية { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ } . ( ) .

عن أبي الضحى قال " كنت مع بن عمر في فسطاطه فسأله رجل عن رجل قتل مؤمنا متعمدا قال فقرأ عليه بن عمر ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها إلى آخر الآية فانظر من قتلت " . ( ) .

عن عبد الله بن عمر قال " إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله " . ( ) .








معني ليس لقاتل المؤمن توبة

قلت : وبالنظر في الآيات وكلام النبي صلي الله عليه وسلم وتفسير بن عباس أن قتل المؤمن لا يصير به القاتل كافراً وأما قوله سبحانه تعالي { فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا } هو كثير في الشريعة وذلك للتخويف كقول النبي صلي الله عليه وسلم في المتبرجات " لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " ( ) أي إلي مدي يعلمه الله ثم بعد ذلك يدخلن كما في الحديث " ثم يقول الله تعالى أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون " ( ) .
والكلام في الأدلة علي أن غالبية من يقتل المؤمن لا يوفقه الله لتوبه لكن ممكن أن يتوب وهذا قليل ولهذا جاء التغليظ في العقوبة لأن الغالب لا يتوب .
ونلاحظ قول بن عباس " وأنى له التوبة سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول يجيء متعلقا بالقاتل تشخب أوداجه دما فيقول أي رب سل هذا فيم قتلني " . ( ) .
أنه يريد بذلك القصاص إن لم يكن في الدنيا كان في الآخرة وهذا لعظم حق دم المؤمن فالخلاصة أنه من تاب توبة صادقة وفعل أعمال خيرات كثيرة وندم يقبل منه وقد سبق حديث قاتل المئة نفس .




الأحاديث الصحيحة الوادرة في حرمة الدماء

عن عبد الله رضي الله عنه " قال النبي صلى الله عليه وسلم أول ما يقضى بين الناس بالدماء " ( ) .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما " ( ) .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده فيقع في حفرة من النار " ( ) .
عن عطاء بن يزيد أن عبيد الله بن عدي حدثه أن المقداد بن عمرو الكندي حليف بني زهرة حدثه وكان شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " يا رسول الله إن لقيت كافرا فاقتتلنا فضرب يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ بشجرة وقال أسلمت لله آقتله بعد أن قالها ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتله. قال يا رسول الله فإنه طرح إحدى يدي ثم قال ذلك بعدما قطعها آقتله ؟ قال لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وأنت بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال . ( ) .
عن أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما يحدث قال " بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة قال فصبحنا القوم فهزمناهم قال ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم قال فلما غشيناه قال لا إله إلا الله قال فكف عنه الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته قال فلما قدمنا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال فقال لي ( يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله ) . قال قلت يا رسول الله إنما كان متعوذا قال ( أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله ) . قال فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم " . ( ) .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه " قال إني من النقباء الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بايعناه على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل النفس التي حرم الله ولا ننتهب ولا نعصي بالجنة إن فعلنا ذلك فإن غشينا من ذلك شيئا كان قضاء ذلك إلى الله " . ( ) .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من حمل علينا السلاح فليس منا " . ( ) .
عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " قال لا تقتل نفس إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها " . ( ) .
عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " . ( ) .
عن عبد الله قال النبي صلى الله عليه وسلم " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " . ( ) .
عن أبي هريرة يقول قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم " من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه " . ( ) .
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقول الزور أو قال وشهادة الزور " . ( ) .
عن الأحنف بن قيس قال " ذهبت لأنصر هذا الرجل ( ) فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد ؟ قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه " . ( ) .
عن أبي بكرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال ( ألا تدرون أي يوم هذا ) . قالوا الله ورسوله أعلم قال حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال ( أليس بيوم النحر ) . قلنا بلى يا رسول الله قال ( أي بلد هذا أليست بالبلدة ) . قلنا بلى يا رسول الله قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم وأبشاركم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ) . قلنا نعم قال اللهم اشهد فليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ يبلغه من هو أوعى له " . ( ) .
عن طريف أبي تميمة قال " شهدت صفوان وجندبا وأصحابه وهو يوصيهم فقالوا هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ؟ قال سمعته يقول من سمع سمع الله به يوم القيامة قال ومن شاق شق الله عليه يوم القيامة
فقالوا أوصنا . فقال إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل إلا طيبا فليفعل ومن استطاع أن لا يحال بينه وبين الجنة بملء كف من دم أهراقه فليفعل . قلت لأبي عبد الله من يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جندب ؟ قال نعم جندب . ( ) .

عن عبد الله بن عمرو قال " لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم " ( ) .
عن سالم بن عبدالله بن عمر يقول " يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجئ من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عز وجل له { وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا }" . ( ) .
(منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس لقاتل المؤمن توبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توبة شاب .. معاكس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مقرن الاتبراوي :: المنبر الإسلامي :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: